الأحد، 17 نوفمبر 2013

التهاب القولون التقرحي ulcerative colitis


التهاب القولون التقرحي
ulcerative colitis



التهاب المستقيم (Proctitis) هو التهاب يصيب الغشاء المخاطي للمستقيم (الجزء من الامعاء الغليظة بين القولون الحوضي وقناة الشرج - Rectum). وقد يكون هذا الالتهاب حادا ومصحوبا باسهال شديد، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، دم في البراز، وحتى البواسير (Hemorrhoids). ويتعلق ظهور هذه الاعراض بمدى حدة الالتهاب وسببه. فقد يكون التهاب المستقيم مزمنا، متكررا، وفي حالات الالتهاب العيني غير المرتبط بالتلوث، من الممكن ان يتكون في اعقاب الخضوع للمعالجة الاشعاعية (Radiotherapy)، او بعد الخضوع لعملية جراحية، او كظاهرة ثانوية لتعاطي بعض الادوية، او نتيجة نقص في ايصال الدم (اقفار / نقص التروية - Ischemia). عندما يشكو المريض من اسهال دموي يستمر لمدة تزيد عن اسبوع، فعندئذ يتم استيضاح الامر بواسطة اجراء فحوصات دم، فحص البراز والتنظير السيني (Sigmoidoscopy).

هنالك عدة عوامل يمكنها ان تسبب الاصابة بالتهاب المستقيم، اكثرها انتشارا وشيوعا هو التلوث من جراء جراثيم (بكتيريا)، التلوث من جراء الفطريات، او التلوث من الفيروسات. واكثر الجراثيم المسببة لهذا الالتهاب انتشارا هي: سلمونيلة (Salmonella)، الشيغيلة (Shigella)، العطيفة الصائمية (Campilobacter jejuni) و اشريكية قولونية (Esherichia coli). هذه الامراض تشفى من تلقاء نفسها خلال نحو اسبوع، بينما يتم استخدام العلاج بالمضادات الحيوية فقط في بعض الحالات الحادة بشكل خاص. بقية انواع التلوث، تعتبر اقل انتشارا. كما ان هنالك عددا من الملوثات التي تسبب التهاب المستقيم لدى المرضى الذين يعانون من كبت في الجهاز المناعي، مثل مرضى الايدز (AIDS).

يسبب التلوث التهاب القولون والمستقيم (Coloproctitis)، وهو التهاب يمكن ملاحظته في حالات الاصابة بالتهاب الرتج (Diverticulitis). يشكو المريض من ارتفاع في درجة حرارة الجسم والام في الجهة اليسرى السفلى من البطن. ومن الممكن ان يتطور الامر في بعض الحالات الى حد ظهور خراج (Abscess) في محيط الامعاء الغليظة. يعتمد العلاج بالاساس على المضادات الحيوية والمتابعة الطبية. وفي بعض الحالات، يتم اجراء عملية جراحية بعد حدوث نوبة حادة من الالتهاب. وكما قلنا، من الممكن ان يحدث التهاب المستقيم نتيجة للتعرض للاشعاع، لتناول الادوية (مثل الادوية المضادة للالتهابات) او في حالات النقص في توصيل الدم، المرتبطة بامراض القلب، او بتخثر الدم الزائد عن الحد او تناول حبوب منع الحمل عن طريق الفم.

وقد يحدث التهاب المستقيم فيكون مصاحبا لالتهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis)، والذي يتميز بوجود التهاب دائم يبدا من الفتحة الشرجية. عند الاصابة بداء "كرون" (Crohn's disease) لا يكون هنالك التهاب في المستقيم، بل عدد من القروح، حيث يتم تشخيص الاصابة بواسطة تنظير القولون (Colonoscopy) وبواسطة الخزعة (Biopsy). هذه حالات مزمنة. اما اذا كان في المستقيم تقرح واحد فقط، مجهول السبب، فمن الممكن ان يكون الامر التهابا تقرحيا في الامعاء الغليظة، وعندها يجب اخذ خزعة للتاكد من التشخيص. وهنا، يتركز العلاج في التخفيف من حدة الامساك. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts

Rechercher dans ce blog