الأحد، 11 أغسطس 2013

أمراض القلب والأوعية الدموية

أمراض القلب والأوعية الدموية



أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى الكولسترول، تصلب الشرايين Atherosclerosis ، الجلطة القلبيةHeart Infarction ، الذبحة الصدريةAngina Pectoris ، السكتة الدماغيةStroke.



القلب يضخ الدم إلى باقى أعضاء جسم الإنسان عبر الشرايين لتزويدها بالأكسجين، ويتم تزويد الدم بالأكسجين من خلال الدم الذى يصله من الشرايين التاجية، وهناك عدة أشكال وأنواع لأمراض القلب.

وينتج تصلب الشرايين عادة عن زيادة فى نسبة ترسيب الدهنيات فى الشرايين التى تسبب مع الوقت الانسداد والتصلب، والجلطة القلبية تحدث حينما يسد أحد الشرايين التاجية بجلطة (خثرة)، فلا يسمح للدم بالمرور عبره، فيتلف جزء من عضلة القلب، ويحدث هذا التخثر فى منطقة الشرايين المصابة بالتصلب، وفى مكان ضيق من الشرايين التاجية. 

وقد يحدث فى بعض الحالات نتيجة انقباض فى أحد هذه الشرايين، أما الذبحة الصدرية فهى تنتج من نقص مؤقت فى تغذية القلب بالدم، نتيجة قلة كمية الدم الوارد إليه بسبب ضيق الشرايين التاجية، أو قد تكون نتيجة بعض حالات تضخم القلب، أو لضيق شديد فى صمامات القلب، مما يؤدى إلى حرمان القلب من الحصول على كفايته من الدم اللازم لتغذيته، وتحدث هذه الحالة آلاما عند منطقة الصدر عادة خلال الجهد، وتزول عندما يتوقف المريض عن الجهد، فى حين أن السكتة الدماغية ينتج عن انسداد أحد الشرايين المغذية للمخ، مما يؤدى إلى انقطاع الغذاء والأكسجين عن جزء من المخ، الذى يغذيه هذا الشريان فتحدث السكتة الدماغية. 

عموماً نجد أنه مع انسداد الشرايين الأساسية يصبح من الصعب على الدم الحامل للأكسجين الوصول إلى القلب، ومع غياب الأكسجين تتلف عضلة القلب ويزداد خطر الموت. 





الدكتور "أشرف عبد العزيز

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts

Rechercher dans ce blog